علم قطر ومعانيه
 
قنا الطفل
الدّوحة
 
الأدعم أو( لَدْعم) عند القطريين، هو منذ القدم اللون الأحمر الداكن، وهو بيرق المؤسّس الشيخ "جاسم بن محمد بن ثاني" رحمه الله. وفي أصل اللغة تقول العرب دعَم الشيء أقامه، والأدعم هو القائم، والدعائم التي يقوم عليها البيت في وسطه، أو ركنه لحمل السقف، فكأنّ عمود الراية دعمة من الدعائم، التي يجتمع حولها جمع الناس، ويحتشد عندها الجيش.
 
*العلم القطري اليوم
 
 
تفرّد العلم القطري
 
يتفرّد "العلم القطري" بلونه الأحمر الأرجواني، الذي فتن الحضارات القديمة، ولا يزال رمزاً للهيبة، والوقار وعلو المنزلة، ومن أشرف الألوان وأعلاها مرتبة.
 
 
 
 
 
 
 
تاريخ اللون الأرجواني
 
يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد ارتبط تاريخ اللون
الأحمر الأرجواني بالفينيقيين "من سلالة الكنعانيين" في الجزيرة العربية.. وقد اشتقّت كلمة "فينيقي" من الكلمة الإغريقية «فينكس» ومعناها الشُعب الأرجوانية اللون ، وكان المؤرّخ الإغريقي "هيرودوت" قد أشار إلى أنّ الكنعانيين هم أوّل مَن
سكن في المنطقة المعروفة الآن بقطر، كما ذكر المؤرّخ والجغرافي اليوناني "ستاربو"، أنّ الفينيقيين، جاؤوا من الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وقد مارس الفينيقيون تجارة الأصباغ الحمراء الأرجـــوانية التي كان يستخدمها الملوك، والأمراء وعليّة القوم في المجتمع، في احتفالاتهم، وطقوسهم الملكية.
 
 
 
 
 
 
* الأبراج في قطر الحديثة تتزيّن ليلاً بلونَي العلم القطري
 
 
جزيرة بن غنّام: أصل لون العلم
 
 
*أصداف الموركس /ومصدرها قطر في الخليج العربي ولبنان
يؤكّد علماء الآثار أنّ جزيرة (بن غنّام) كانت
مصدر هذا الصبغ الأحمر الأرجواني، وتقع هذه الجزيرة الصغيرة، بالقرب من الخور، وعلى بعد 40 كيلو متراً من الدّوحة، وقد وجد علماء الآثار في جزيرة (بن غنّام ) كثيراً من بقايا الأصداف البحرية، من فصيلة الصدفة" موركس" التي احتوت على الصبغ الأحمر الأرجواني، الذي كان ينتجه الفينيقيون، كما وجد العلماء أيضاً حوالي ثلاثة ملايين صدفة، احتوت على موادّ للصبغ الأحمر الأرجواني، وكانت قطر، هي المكان الوحيد- في المنطقة لإنتاج الصبغ الأحمر الأرجواني، خارج مدينة "صور" اللبنانية.
 
 
يذكر أنّه تحت تأثير أشّعة شمس الصحراء الحارقة، يجفّ الصبغ الأرجواني، ويتحوّل إلى اللون الأحمر الأرجواني/ العنابي.
 
 
وهكذا أصدقائي! أصبح شعار اليوم الوطني "لَدْعم" لارتباط لون العلم الأرجواني بتاريخ قطر منذ
العصور القديمة.
 
 
 
العلم الوطني لدولة قطر لونه "أحمر أرجواني" يتخلّله اللون "الأبيض" الذي يرمز إلى السلام ، وفيه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء الأرجواني اللون.
ويضمّ العلم تسعة رؤوس تنفذ من اللون الأحمر الأرجواني، والتي ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي، وقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية عام 1916 م
 
                                                        
استمع إلى النشيد الوطني القطري
 
إهداء من: ليلى إلى: شروق رسالة الإهداء: أنا أحبج موت التاريخ: 23/4 إهداء من: صالح إلى: صلاح رسالة الإهداء: أتمنى لك التوفيق في حياتك. التاريخ: 22/4 إهداء من: آية إلى: قنا الطفل رسالة الإهداء: أنا أحب موقعكم التاريخ: 22/4 إهداء من: رانيا إلى: عايدة رسالة الإهداء: أنا أحب السباحة التاريخ: 22/4 إهداء من: غرام إلى: شوق رسالة الإهداء: تمنياتي لك بالتوفيق في حياتك، ومبروك التخرج ياغالية التاريخ: 21/4
وكالة الأنباء القطرية، جميع الحقوق محفوظة © 2014
تسجيل الدخول