نصائح مفيدة لهواة الرّكض في الشتاء

 

صديقنا العزيز...

 

 
عادةً ما يَنْصح المختصّون مُمارِسي رياضة الرّكض بارتداء ملابسَ مناسبة وعدم الركض بسرعة زائدة في الطقس البارد، غير أن القيام بتدريبات للإحماء هو أفضل استعداد للتدريب في الشتاء.
وهذه بعض النصائح من أسرة قنا الطفل تساعدُك عندما تمارس رياضة المشي للوقاية من الأمراض:

 

 
- عندما تتدرب يُنصح بالاهتمام بنوع الملابس التي سترتديها لضمان نقل العرق بعيدا عن البشرة بحيث لا يصابُ العدّاء بالرّعشة أو يبرد جسده.
  
- إنّ ارتداء ملابس مصنَّعة من موادّ وأنسجة مختلفة لا يمثل مشكلة، لكن إذا بدأْتَ في الركض ببطء في نهاية المسار أو توقّفْت برهةً، فإنّ الملابس التي امتصّتْ العَرق ستلتصق بجسدك ما يزيد احتمالات إصابتك بالبرد . 
 
- هناك خطأ شائع في رياضة المشي وهو الميل لارتداء ملابسَ كثيرة للغاية عند الرّكض في الشتاء، ذلك أنّ معظم الناس لا يقتنعون بأنهم سيشعرون بالدّفء بما يكفي عند الخروج في درجات الحرارة القريبة من الصفر.
 
- إنّ الفكرة المعروفة باسم "مبْدأ البصلة" فكرة مجرَّبة وناجحة للبقاء دافئاً، وتعني ارتداء  طبقات من الملابس على النّصف العلوي من الجسد. ومن الأفكار الجيّدة أيضا، ارتداء قميص قطني خفيف تحت رداء بأكمام طويلة وإذا ما دَعَتْ الضّرورة بإمكانك ارتداء معطف يقيك من الرياح.
 
  
- ينبغي ارتداء ملابسَ فضفاضة مصنوعة من موادّ باعثة على الدفء، كما أن ارتداء غطاء رأس وقفّازات مهم.
ويوضّح مارتن إنجلهارد (وهو طبيب تقويم عظام) إذا لم يفعل المرء ذلك فقدْ يبرد جسده بسرعة ما يجعله أكثر عرضةً للفيروسات والعَدْوَى البكتيرية".
 
- بإمكانك خلعُ القفّازات ووضعها في أحد جيوب سترتك إذا شعرت بدفء زائد خلال الركض. أمّا غطاءُ الرّأس فينبغي الإبقاء عليه لأنّ الجسد يفقد قَدْرًا أكبرَ من دفْئه من هذه المنطقة.

 

 ​

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



- وضْع كوفيّة  اعتمادًا على مدى حساسيّة جهازك التنفّسي، فبعض العدّائين يشعرون بألم عندما يصطدم الهواء البارد بشعبهم الهوائية وهو أمر يمكن تلافيه بوضع كوفيّة  أو شال.
 
 
 
- من المهمّ إحماءُ عضلات جسدك ببطء وبشكل جيّد في فصل الشّتاء. يقول إنجلهارد " يمكنك أن تسيرَ مدّة عشرِ دقائق أو تجري ببطء لترفع درجة حرارة عضلاتك إلى الدّرجة المناسبة".
 
إهداء من: أمل إلى: إيمان رسالة الإهداء: أحبك يا إيمان كثيرا التاريخ: 18/4 إهداء من: ابرار و لمار إلى: براعم رسالة الإهداء: نشكر براعم شكراً جزيلا التاريخ: 18/4 إهداء من: لطيفة إلى: عائلتي رسالة الإهداء: اأهدي عائلتي أجمل التهاني التاريخ: 18/4 إهداء من: زهور إلى: كوثر رسالة الإهداء: أنا زهور وأعيش في قزرنا سلامي لك التاريخ: 17/4 إهداء من: لانا إلى: أمي العزيزة رسالة الإهداء: أنا أحبك يا أمي أنتِ أحلى أم في العالم أنا أحبك كثيراً كثيراً كثيراً التاريخ: 16/4
وكالة الأنباء القطرية، جميع الحقوق محفوظة © 2014
تسجيل الدخول