ابن النفيس .. مكتشف الدورة الدموية الصغرى
 
عالم موسوعي غزير المعرفة  متعدد المواهب، كان رائدًا فى مجال الطب ؛ استطاع أن يسبق بأبحاثه واكتشافاته كبار علماء عصره، ومن جاء بعدهم!! كما استطاع أن يؤلف بمفرده أضخم موسوعة طبية فى التاريخ الإنسانى!!! وهو "علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي" الذي  ولد في دمشق سنة (607ﻫ =1210م ).
لم تمض على "ابن النفيس" فترة طويلة في دراسة الطب حتى أصبح طبيبًا ماهرًا يضاهي بخبرته وعلمه أساتذته فذاعت شهرته فى كل مكان.
 
fleur1.jpgfleur1.jpgfleur1.jpgfleur1.jpg

 
فى سنة (633ﻫ=1236م) سافر "ابن النفيس" إلى "مصر"، واستقر في القاهرة (عاصمة الدولة الأيوبية).
 
يعدّ اكتشاف الدورة الدموية الصغرى  من إسهامات "ابن النفيس" الفريدة فى مجال الطب، والتي لم يسبقه إليها أحد ؛ فهو أول من وصف الشرايين التى تغذي عضلة القلب، وذلك خلافًا لما يدّعيه مؤرّخو الطب من أن العالم "ستاكيو" هو أول من اكتشف تلك الشرايين .
 كما له سبق آخر لا ينبغي تجاهله، وهو وصفه للأوعية الشعرية الدقيقة التي بفضلها  يتم  التبادل فيما بين الأوردة والشرايين، والتي وصفها العالم الإيطالي "ريالدوا كولومبو" بعد "ابن النفيس" بثلاثة قرون !!
 fleur1.jpgfleur1.jpgfleur1.jpgfleur1.jpg

 

 



ظلّ علماء الطب فى العالم كله طوال قرون يعتقدون أن المكتشف الأول للدورة الدموية الصغرى هو العالم الإنجليزي "وليم هارفى" سنة (1628م)، وظل هذا الاعتقاد الخاطئ سائدًا حتى فوجئت الأوساط العلمية بطبيب مصري يسمَّى "محيي الدين التطاوي" يثبت فى رسالته التي تقدَّم بها لنيل درجة الدكتوراه في الطب من جامعة "فرايبورج" في ألمانيا عام (1343ﻫ = 1924م) أنّ "ابن النفيس" هو المكتشف الأوّل للدورة الدموية الصغرى، وأنه قد توصل إلى هذه الحقيقة المذهلة بعد أن عثر على مخطوطة من كتاب "شرح تشريح القانون" لابن النفيس فى مكتبة برلين، قدّم فيه "ابن النفيس" وصفًا علميًّا للدورة الصغرى، قبل "وليم هارفي"، وقد أذهل "التطاوى" بكشفه جميع أساتذته، كما أثار انتباه كثير من العلماء والباحثين في هذاالمجال فعاد الحقّ إلى صاحبه "ابن النفيس"  بعد نحو (7) قرون .
التحق ابن النفيس بالبيمارستان الناصري طبيبا ومدرّسا، ثم أصبح رئيسًا له .
كما انتقل إلى "البيمارستان المنصوري" الذي أنشأه السلطان "قلاوون" سنة (680ﻫ = 1281م) ليصبح رئيسًا له .
توفي يوم "الجمعة" (21من ذي القعدة سنة 687ﻫ = 17 من ديسمبر 1288م)،

 

 

 

 

البيروني

إهداء من: ليلى إلى: شروق رسالة الإهداء: أنا أحبج موت التاريخ: 23/4 إهداء من: صالح إلى: صلاح رسالة الإهداء: أتمنى لك التوفيق في حياتك. التاريخ: 22/4 إهداء من: آية إلى: قنا الطفل رسالة الإهداء: أنا أحب موقعكم التاريخ: 22/4 إهداء من: رانيا إلى: عايدة رسالة الإهداء: أنا أحب السباحة التاريخ: 22/4 إهداء من: غرام إلى: شوق رسالة الإهداء: تمنياتي لك بالتوفيق في حياتك، ومبروك التخرج ياغالية التاريخ: 21/4
وكالة الأنباء القطرية، جميع الحقوق محفوظة © 2014
تسجيل الدخول